preloader
Edit Content

معلومات عنا

مراكز ويلنيس لعلاج الطبيعي و التغذية العلاجية يعتمد على توفير الحلول المتنوعة والمتكاملة التي تلائم كافة الحالات المرضية، إضافة إلى العديد من الخدمات، وتشمل: العلاج السلوكي، والتمارين الرياضية، وكذلك الحلول الغذائية، فيما يتمّ اللجوء إلى جراحات السمنة المعتمدة إذا لم تجد الحلول السابقة طريقها في القضاء على المرض، وتنفرد مراكز السمنة في المجموعة بتوفيرها وحدة متخصّصة للجراحات التجميلية بعد فقدان الوزن لإجراء عمليات شدّ البطن وغيرها.

معلومات الاتصال

أسرع طريقة للتخلص من الكرش للرجال بـ 7 عادات صحية يوميًا

أسرع طريقة للتخلص من الكرش للرجال بـ 7 عادات صحية يوميًا

هل تبحث عن أسرع طريقة للتخلص من الكرش للرجال؟ ففي هذا المقال سنتحدث عن أبرز العادات الخاطئة التي يرتكبها الكثير وتؤدي إلى بروز البطن وأنسب الطرق للتخلص من الكرش بطريقة صحية وأمنة.
تعد السمنة من أكثر المشاكل شيوعًا بسبب بعض العادات الغذائية السيئة وقلة الحركة والاعتماد على الوسائل التكنولوجية الحديثة بشكل أساسي، ويمكنك التعرف بالتفصيل عزيزي القارئ عن أسباب ظهور الكرش للرجال في الأسطر التالية.

أسباب ظهور الكرش للرجال

أسباب ظهور الكرش للرجال
أسباب ظهور الكرش للرجال
  • التقليل من تناول الماء مما يؤدي إلى ترهل عضلات البطن وزيادة نسبة الأملاح في الجسم.
  • كثرة تناول الوجبات السريعة والأطعمة التي تحتوي على كمية كبيرة من الدهون، وكذلك الأطعمة التي تحتوي على نسبة من المواد الحافظة.
  • قلة النوم من الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى تراكم الدهون في البطن وظهور الكرش أو ما يعرف بالسمنة البطنية، حيث تساعد ساعات النوم القليلة على زيادة إفراز هرمون الكورتيزون.
  • يعد تناول الطعام في وقت متأخر من الليل خاصة قبل النوم، من أكثر الأسباب شيوعًا لظهور الكرش، حيث تقل عملية التمثيل الغذائي أثناء الليل وبالتالي تنخفض نسبة حرق الدهون والسعرات الحرارية في الجسم.
  • تناول الطعام بسرعة دون إعطاء فرصة للمضغ جيداً، مما يؤدي إلى عسر الهضم بشكل صحيح وبالتالي تراكم الدهون والشعور بالانتفاخ  مما ينتج عنه ظهور الكرش.
  • الإجهاد الشديد من الأسباب التي تساعد على زيادة هرمون الكورتيزون المسؤول عن تراكم الدهون في البطن.
  • قد يعاني بعض الرجال من توتر في عضلات البطن مما يؤدي إلى ظهور الكرش، ولكن يمكن التخلص من هذه هذه المشكلة بحمل الأثقال وكثير الحركة.
  • تناول الكحول من الأسباب الرئيسية لتراكم الدهون في منطقة البطن، وبالتالي ظهور الكرش.
  • قد تؤثر العوامل الوراثية على بروز الكرش حيث أنها أحد الأسباب في ظهوه، وذلك لأن الأشخاص الذين لديهم تاريخ وراثي من زيادة الوزن هم أكثر عرضة للإصابة بالكرش.
  • وجود اضطراب أو ضعف في التمثيل الغذائي (التمثيل الغذائي) حيث يقلل من فرصة حرق الدهون في الجسم، وخاصة البطن.
  • قد يرتكب بعض الرجال خطأ جسيمًا أثناء ممارسة الرياضة، حيث يعتقدون أنه عند ممارسة الرياضة التي تساعد على حرق السعرات الحرارية، فإن ذلك سيؤدي إلى التخلص من الكرش وتجاهلهم للتمارين التي تساعد على التخلص من الدهون وإذابتها من البطن.
  • طبيعة العمل بالنسبة للرجال الذين يجلسون على المكاتب لفترات طويلة تجعل من السهل ظهور الكرش.
  • تناول الطعام بشكل غير المنتظم مثل تناول وجبة واحدة فقط بكميات كبيرة، وعدم توزيع الطعام على الوجبات الثلاث الرئيسية، يؤدي إلى ظهور الكرش.
  • إذا كنت تتبع نظامًا غذائيًا صارمًا ولا تزال غير قادر على التخلص من الكرش، فتأكد من أن قلة الحركة هي السبب الرئيسي لذلك.

وبعد أن أوضحنا أبرز أسباب ظهور الكرش يمكنك التعرف على أسرع طريقة للتخلص من الكرش للرجال تابع السطور التالية.

أسرع طريقة للتخلص من الكرش للرجال

أسرع طريقة للتخلص من الكرش للرجال
أسرع طريقة للتخلص من الكرش للرجال

يعتمد وزن الجسم على 3 عوامل رئيسية وهي العمر، وكمية السعرات الحرارية التي يستهلكها الجسم خلال اليوم والسعرات الحرارية التي يحرقها الجسم من خلال ممارسة الرياضة اليومية.
وبالتالي فإن تناول الكثير من الطعام مع القليل من التمارين يؤدي إلى زيادة الوزن وظهور الكرش، لكن هناك العديد من الأشياء التي يمكن اتباعها لتقليل الدهون الزائدة في البطن وفيما يلي أسرع طريقة للتخلص من الكرش للرجال بطرق صحية.

1- اتباع نظام غذائي صحي

تساعد أسرع طريقة للتخلص من الكرش للرجال باتباع نظام غذائي صحي ومتوازن في التخلص من الدهون المتراكمة في منطقة البطن.
لذلك ينصح بتقليل كمية السعرات الحرارية التي يتم تناولها يوميًا بحيث تكون أقل مما يحرقه الجسم، بحيث لا تقل عن 500 سعرة حرارية في اليوم.
يمكن تقليلها لتعزيز عملية إنقاص الوزن حيث تساعد هذه الطريقة على خسارة نصف كيلو من الدهون في أسبوع واحد.

بالإضافة إلى ذلك يجب تجنب الإفراط في تناول السكر والملح والأطعمة الجاهزة والدهنية واستبدالها بالخضروات والفواكه الطازجة.
كما يجب التركيز على تناول الأطعمة الغنية بالبروتين وأهمها الحمص، السلمون، الدجاج، بياض البيض.

2- الحرص على تناول الأطعمة الغنية بالألياف القابلة للذوبان:

قد تمتزج الألياف القابلة للذوبان مع الماء لتكوين مادة لزجة شبيهة بالهلام تساعد في أسرع طريقة للتخلص من الكرش للرجال حيث تعمل على إبطاء نقل الطعام المهضوم من المعدة إلى الأمعاء الدقيقة.
يتخمر عندما يصل إلى القولون عن طريق البكتيريا الموجودة في الأمعاء، ويتحول إلى أحماض دهنية قصيرة السلسلة  حيث تعد المصدر الرئيسي للتغذية عن طريق القولون.
وتساهم هذه الأحماض في زيادة الهرمونات المرتبطة بالشبع والامتلاء،

وأشارت بعض الدراسات أن زيادة تناول الألياف القابلة للذوبان تقلل من خطر زيادة الدهون الحشوية بنسبة تصل إلى 3.7٪، ويمكن زيادة كمية الألياف المتناولة عن طريق زيادة تناول البطاطا الحلوة والحبوب والبقوليات وبذور الكتان.

3- تناول الأطعمة التي تحتوي على البروتينات

يعد أسرع طريقة للتخلص من الكرش للرجال تناول البروتين حيث أنه ضرورية للحفاظ على الوزن، وذلك لأنه يزيد من هرمون الشبع المسمى الببتيد الذي يقلل الشهية ويحفز الشعور بالامتلاء.
كما أنه يزيد البروتين من معدلات التمثيل الغذائي ويساعد في الحفاظ على كتلة العضلات أثناء وفقدان الوزن.

4- التقليل من تناول السكر المضاف

السكر المضاف هو خيار غير صحي حيث أنه لا يمد الجسم بالفيتامينات أو المعادن، كما أن تناول كميات كبيرة منه يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن.
وقد وجد أن تناول كميات كبيرة من السكر المضاف يؤدي إلى تكوين الدهون الحشوية لدى البالغين.

5-أخذ قسط كافٍ من النوم

عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم يمكن أن يؤدي إلى زيادة الوزن وخطر الإصابة بالسمنة، لأنه يسبب اضطرابات التمثيل الغذائي والغدد الصماء ويقلل من هرمون الشبع.
ووجدت دراسة رصدية نُشرت في مجلة Obesity في عام 2014 أن تقليل مدة النوم زاد من تراكم الدهون الحشوية في الجسم، لذلك لابد من الحرص على الحصول على قسط كافي من النوم.

6- تناول الماء طوال اليوم:

يساعد شرب الماء في تسريع فقدان الوزن وهو أسرع طريقة للتخلص من الكرش للرجال، حيث يقلل من خطر الإصابة بالعدوى ويحسن الهضم.
كما يحافظ على ترطيب العضلات لأداء أفضل أثناء التمرين ويخلص الجسم من السموم.

7- الحرص على ممارسة التمارين الرياضية

ممارسة التمارين الرياضية
ممارسة التمارين الرياضية

تلعب التمارين الرياضية دوراً هاماً في أسرع طريقة للتخلص من الكرش للرجال، لأنها تساعد على حرق الدهون المتراكمة في البطن والأرداف، وأهمها الآتي:

  • المشي أو الجري:

تساهم رياضة المشي والجري في زيادة معدل التنفس مما يؤدي إلى حرق السعرات الحرارية بشكل فعال.
وبالتالي تنحيف الأرداف والبطن لذلك ينصح بالركض أو المشي بسرعة لمدة 150 إلى 300 دقيقة في الأسبوع.

  • تمرين القرفصاء:

وهو من أهم التمارين التي تؤدي إلى التخلص من دهون الأرداف ويمكن القيام به  من خلال إبعاد القدمين والأكتاف بالمستوى نفسه، وثني الركبتين على شكل الجلوس على كرسي.
وذلك مع الحرص على إبقاء الجذع مستقيمًا ثم الوقوف مرة أخرى بالضغط على الكعبين، وبمكن أن تكرر هذا التمرين 20 مرة على الأقل.

  • تمارين القوة:

تساعد تمارين القوة في أسرع طريقة للتخلص من الكرش للرجال وحرق المزيد من السعرات الحرارية مما يساعد على زيادة الأنسجة العضلية وبالتالي حرق الدهون.
ويفضل أداء تمارين القوة مرتين في الأسبوع، بحيث يتم ممارسة التمرين في ثلاث مجموعات، ويمكن أن تكرر التمرين 12 مرة على الأقل.

 

Leave a Reply

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *